مُصحـف قطـر الرئيسية ملف الوزارة دليل المواقع تواصل معنا نافذة الموظف

اخبار

قطر تشارك في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية للقرآن الكريم

الدوحة: 21/11/2013

تشارك دولة قطر في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية للقرآن الكريم وتلاوته وتفسيره بدورتها الـ (35) التي تقام، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، أواخر محرم الحالي بالمسجد الحرام في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.


وتشهد الدورة الحالية للمسابقة مشاركة (164) متسابقاً من (71) دولة من مختلف الدول العربية والإسلامية يتنافسون في فروع المسابقة الخمس وهي حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التجويد وتفسير مفردات القرآن، و حفظ القرآن الكريم كاملاً مع التلاوة والتجويد ، وحفظ عشرون جزءاً متتالية مع التلاوة والتجويد ، و حفظ عشرة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد ، وحفظ خمسة أجزاء متتالية مع التلاوة والتجويد.

 وأكّد السيد سلطان بن سعد البدر، رئيس قسم القرآن الكريم وعلومه بإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن الوفد الممثل لقطر قد أكمل استعداده وجاهزيته للمشاركة في منافسات مسابقة الملك عبد العزيز للقرآن الكريم المقامة أواخر محرم الحالي، مؤكداً سعي الوفد نحو إظهار الصورة الحسنة لحافظ القرآن والتمثيل المشرف لدولة قطر، وتحقيق المراكز المتقدمة والتي وصلت إليها قطر في العديد من المسابقات الدولية لحفظ القرآن الكريم، موصيا ممثلي قطر في المسابقة بالحرص على الظهور بالمظهر المشرف والقدوة الحسنة التي تؤكد على مكانة الدولة في هذه المحافل الدولية.


وأوضح البدر أن وفد قطر يتألف من السيد ثابت سعد القحطاني رئيساً، ومشرفيْن فنييْن هما الشيخ  خالد السيد بدوي والشيخ  السعيد السنباطي. إلى جانب المتسابقيْن حمد عبدالله طاهر الذي ينافس في فئة (حفظ عشرون جزءاً)، وزيد راشد أبوقبا في فئة(حفظ عشرة أجزاء).


هذا، وتشارك دولة قطر في هذه المسابقة سنويا. وقد مثل الدولة العام الماضي المتسابقان عبد الرحمن محمد أحمد شريف جناحي  في حفظ عشرين جزءا من القرآن الكريم مع التجويد والترتيل، و عبد العزيز سعيد سعد حلوان عبدالله في حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم مع التجويد والترتيل.

وكان سعادة الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، المشرف العام على مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره، قد اعتمد أعضاء لجنة التحكيم في المسابقة في دورتها الخامسة والثلاثين، التي تقام بالمسجد الحرام في مكة المكرمة أواخر محرم الحالي.


وتشترط المسابقة أن يكون المتسابق المرشح من جهته الرسمية حافظاً للمقدار المطلوب في الفرع الذي حدد من قبل في الاستمارة مع التقيد بأحكام القراءة وأصولها والالتزام بالرواية التي اختارها من قبل، وأن يكون لدى المتسابق بالفرع الأول القدرة على بيان معاني مفردات القرآن الكريم باللغة العربية الفصحى، وألاّ يكون قد اشترك في هذه المسابقة من قبل، وأن يكون ذكراً ولا يزيد عمره عن خمسة وعشرين عاماً، وألاّ يكون من مشاهير القراء أو من محترفي التجويد والترتيل في بلده ، وألاّ يعتذر عن المسابقة إذا وصل إلى المملكة، ولا تسمح الشروط بتغيير فرع المسابقة الذي اختاره المتسابق في استبانة الترشيح، كما يجب على المتسابق اجتياز التصفية الأولية في المملكة العربية السعودية قبل المشاركة في المسابقة الدولية بنسبة لا تقل عن (70).


هذا، وتحرص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على المشاركة في المسابقات الدولية للقرآن الكريم وتلاوته وتحقق مراكز متقدمة فيها لما يتمتع به شباب قطر المشاركين في المنافسات من الإقبال على حفظ كتاب الله وترتيله وتدبره.

 

 

ويمثل قطر المتسابقان حمد عبد الله طاهر في فئة (حفظ عشرين جزءاً)، وزيد راشد أبوقبا في فئة (حفظ عشرة أجزاء)، واللذانِ تم اختيارهما من خلال قسم القرآن الكريم وعلومه بإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.