وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بدولة قطر الصفحة الرئيسية وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بدولة قطر              
مُصحـف قطـر الحساب الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على اليوتيوب الحساب الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على الفيس بوك الحساب الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على تويتر الحساب الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على الإنستجرام
الكُـتـب الإسـلاميـة
shadow

العقيدة

الردود

تاريخ القرآن - المجلد الثاني: الوحي إلى محمد صلى الله عليه وسلم هل هو صوت داخلي

الدكتور رضا محمد الدقيقي

1430هـ - 2009 م

يعتبر هذا الكتاب ترجمة وقراءة نقدية, لكتاب تاريخ القرآن للمستشرق الألماني "تيودور نولدكه", وهو يتضمن ثلاثة أجزاء، جاء أولها بعنوان: "الوحي إلى محمد صلى الله عليه وسلم بين الإنكار والتفسير النفسي, وعنوان الثاني: "الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم: هل هو صوت داخلي؟", أما الثالث فكان عنوانه: "مرجعية النبي صلى الله عليه وسلم هل ثمة تحول؟", وقد نال الباحث درجة الدكتوراه من جامعتي: الأزهر المصرية, وجوتنجن الألمانية, بهذه برسالته التي ضمنها هذه الأجزاء الثلاثة, وكان عنوانها: شبهات المستشرقين حول العقيدة الإسلامية؛ دراسة تحليلية نقدية.

العنوان

الصفحة

المقدمة

5

نصوص نولدكه التي يفسر فيها الوحي المحمدي على أنه صوت داخلي

6

تلخيص نصوص نولدكه

13

خطة هذا الجزء

14

الفصل الأول: نشأةُ الصوت الداخلي ودليلُ نولدكه عليه

17

تمهيد

19

المبحث الأول: مناقشة دليله على وجود الصوت الداخلي للنبي

21

أولًا: الرد على دعوى أن النبي ? كانت له صفة حاول المسلمون إخفاءها هي الخوف الشديد

22

* الرد على ادعائه أن النبي ? كان خوافًا

22

* الرد على دعواه أن المسلمين أخفوا كونه ? خوافًا

27

* عودة إلى دعوى الخوف

28

* الرد على دعواه أن الصوت الداخلي هو السبب في جرأة النبي في الدعوة رغم خوفه الشديد

28

ثانيًا: الرد على دعوى أن مصدر الصوت الداخلي هو خوف النبي من عذاب الله إن لم يبلغ رسالته

31

* خوف النبي من عذاب الله لا يتعلق فقط بعدم التبليغ، بل بكل ما فيه معصية لله تعالى:

31

أ- معصية التبديل في القرآن

31

ب- معصية الشرك

31

ج- عدم الإخلاص لله

32

د- معصية ترك التبليغ

32

هـ- المفاجأة أن الآية المتعلقة بهذه المعصية مدنية

32

* ثقة النبي ? في حفظ الله له ليبلغ دعوته

34

ثالثًا: خلوة النبي ? ليست بهدف تحصيل النبوة

35

المبحث الثاني: تفسير نولدكه لنشأة الصوت الداخلي المزعوم للنبي

39

أولًا: الرد على دعواه أن مدة الخلوة بغار حراء كانت طويلة

39

1- طول المدة لم يثبت، كما أنها لم تكن انقطاعًا تامًّا

39

2- الأدلة على ذلك

40

3- اعتماد الروايات القوية في تحديد تلك المدة

41

4- هل الخلوة تفسر الوحي؟

43

ثانيًا: الرد على دعواه أن النبي كانت لديه أفكار الغرباء

44

- الرسول لا يقدر على حفظ كلام عربي بليغ؛ فكيف يحفظ كلام أهل     الكتاب؟

45

- الرسول لم تكن لديه اهتمامات الحنفاء

45

ثالثًا: الرد على دعواه أن أفكار الغرباء مع الخلوة الطويلة نشأ عنهما الصوت الداخلي

47

- الخلوة الطويلة مارسها رهبان النصارى فلم لم تنتج وحيًا؟

47

- الحالة المصرية في هذا الشأن

47

- الخلوة كانت تشبه أن تكون سلوكًا عامًّا

47

الفصل الثاني: دعواه افتقاد النبي ? التجريد المنطقي

51

تمهيد

53

كلام نولدكه هنا

53

المبحث الأول: الرد عليه في تصوره الخاطئ للنبوة

55

بعض ملامح الغبش في التصور اليهودي والمسيحي للنبوة:

55

أ- في اليهودية

55

ب- في المسيحية

56

كلام نولدكه في تفسيره للنبوة

58

النبوة والوحي في العقيدة الإسلامية

61

هل يوافق أهل الكتاب على التفسير الذاتي للنبوة؟

64

المبحث الثاني: ردُّ وصفه النبي بعدم القدرة على التجريد المنطقي

69

كلام نولدكه في هذا الشأن

69

الرد على كلام نولدكه يتجه في مسلكين:

70

المسلك الأول: الاستدلال بذات النبي ? وعلاقتها بالوحي

70

الدليل الأول: تمييز رسول الله بين آرائه والوحي

70

- تمييز النبي بوضوح تام بين رأيه هو باعتباره بشرا وبين ما يخبر أنه من الوحي قرآنا أو سنة

70

2- إعلانه نظريًّا أنه قد يصدر في بعض قضائه عن استعراض الأدلة والموازنة بين حُجَجِ الخصوم؛ ولا يصدر عن الوحي

71

3- التطبيق العملي لهذا

72

4- ملاحظات نولدكه على الاستدلال السابق

75

5أ- مناقشة نولدكه في رأيه هذا

76

5ب- ملاحظتان أخريان على كلام نولدكه

77

الدليل الثاني: دعاء النبي لا يجد طريقه للقرآن

78

الدليل الثالث: تعقيباته ? على بعض القصص القرآني لم يقحمها في القرآن

80

الدليل الرابع: مجيء القرآن بما لا يتوقع تذكر محمد ? له

81

الجهة الأولى: التذكر على خلاف المتوقع

82

الجهة الثانية: الأمر لما هو مخالف لاتجاه الذات

82

أمثلة على هذا

83

الدليل الخامس: تدريب النبي ذاكرته على الحفظ

86

المسلك الثاني: الاستدلال بواقع القرآن الكريم على وجود التجريد المنطقي لديه ?

86

الدليل الأول: أننا لا نجد في القرآن أثرًا لشخصيته ?

86

- الأحداث المؤلمة

 

- خلو القرآن من أسماء من يحبهم

86

- لا يُذكر في القرآن اسم محمد إلا أربع مرات

87

- شخصية النبي تتوارى في القرآن

87

- تعليق نولدكه على هذا

88

الدليل الثاني: أننا لا نجد القرآن انعكاسًا لرغباته ?

89

الفصل الثالث: تهافت القول بالصوت الداخلي تفسيرًا للوحي

91

تمهيد

93

تناقض نولدكه في تفسيره لأسبابِ الوحي المحمدي

93

المبحث الأول: تناقض دعواه مع واقع العلاقة بين النبي والوحي

97

رصد التناقض من وجوه تسعة:

97

رصد التناقض من وجوه تسعة:

97

الوجه الأول: تمييز النبي بين وحي الحديث ووحي القرآن:

97

أ- مصدر وعي النبي بالفارق بين نوعي الوحي

98

ب- مظاهر التمييز النبوي بينهما

99

ج- إقرار نولدكه بأن النبي كان يميز بين القرآن وغيره من الوحي

101

د- مناقشة نولدكه بشأن مصدر وعي النبي

105

هـ- تمييز الله بين الجانبين ابتداء

106

1- ميز الله القرآن في كيفية نزوله

106

2- ميزه بأن أوكل إلى ذاته العلية حفظه

106

3- ميزه باستمرار مدارسة جبريل له مع النبي

107

4- ميزه في شعور النبي وأصحابه وإلى اليوم بما لم يحصل للحديث القدسي والنبوي

107

5- ميزه بجرس ألفاظه وجمال عباراته وإعجازه

108

الوجه الثاني: أننا نجد في القرآن والوحي غير المتلوِّ مراجعة لبعض مواقفه وآرائه ?

109

1- مراجعة الله نبيه بشأن تصوره لبعض أولويات الدعوة

119

- موقف نولدكه من هذا الاستدلال

110

- الرد على كلام نولدكه

111

2- مراجعة الوحي النبي في بعض ما انطوت عليه نفسه

115

أ- نهيه عن تحريك لسانه بالقرآن لحظة نزوله

115

ب- نهيه عن تطليق حفصة

117

ج- نهي الوحي إياه عن الاستجابة لمطلب السادة الفصل بينهم وبين العبيد في المجلس

117

3- مراجعته بشأن الموقف من أسرى بدر

119

4- مراجعته بشأن بعض اجتهاداته ومواقفه

121

أ- مراجعته بشأن نصحه ابن عوف أن يخرج عن ماله

121

ب- مراجعته بشأن حُكمه في الظهار

121

ج- مراجعته في دعائه على بعض المشركين

123

د- مراجعته في صلاته على زعيم المنافقين

124

هـ- مراجعته في استغفاره لأبي طالب

125

و- مراجعته بشأن إذنه لبعض المنافقين بالتخلف عن تبوك

128

ز- مراجعته بشأن أحد وجوه إرضائه لبعض أزواجه

129

ح- مراجعته في تحرجه من إظهار أمر الوحي إياه الزواجَ من مطلقة متبناه

129

الوجه الثالث: رسول الله ينتظر كلمة الوحي

131

1- نزول بعض أحكام الميراث

132

2- تجاوُز الله للنبي عن عقاب أمته على حديث النفس

133

الوجه الرابع: استثناء القرآن حالة من أن يشملها تشريع سارٍ لينزل لها تشريع جديد

134

كيف فهم نولدكه هذا والرد عليه

136

الوجه الخامس: توجيه الخطاب للنبي في القرآن بما يتناقض مع فرضية الصوت الداخلي

135

1- توجيه الخطاب للنبي في القرآن الكريم سواء باستخدام فعل الأمر (قل) أو باستخدام (تاء أو كاف المخاطَب)

137

أ- بعض هذه الآيات يتناول مسائل العقيدة

138

- نبوة محمد وعمومية رسالته وكونه بشرًا

138

- توحيد الله وتنزيهه وإسلام الوجه له وحده وعبادته وقصر علم الغيب عليه ودعاؤه

139

- بعض مسائل اليوم الآخر

140

ب- بعض هذه الجوانب فيه أوامر للنبي

141

- أمرُه بالاستقامة

141

- أمرُه بقول معين في وقت معين

141

- أمرُه أن يصحح موازين الناس وتصوراتهم

141

- أمرُه أن يعلِمَهم بمبدأ المسؤولية الفردية وتحمل تبعة الاختيار

142

- أمرُه أن يعلن المفاصلة العقدية مع المشركين

142

- أمرُه أن يأمر المؤمنين بالغض من البصر

143

- أمرُه أن يخبر بأصول ما حرم الله

143

ج- توجيه الله نبيه إلى محاور الخطاب مع أهل الكتاب

143

د- كما أن بعضها يخبر النبي بالآتي:

144

- أن الوحي هو الذي يقصُّ عليه قصص السابقين

144

2- تحليل بعض هذه الأوامر:

145

- أمر الله رسوله إعلان المفاصلة العقدية مع المشركين

145

- أمر الله رسوله إعلان مباهلة وفد نصارى نجران146

146

- أمره أن يعلن أن ثباته على الحق مرده إلى الله

147

3- موقف علم الإسلاميات الغربي من استخدام القرآن فعل الأمر (قل) أو(تاء أو كاف المخاطَب):

147

- تفسير "فايل" و"شبرنجر" للأمر بـ (قل)

148

- رد نولدكه على هذا، وتقديم تفسيره البديل

151

الوجه السادس: توقيت نزول حكم منع المشركين من المسجد الحرام

154

الوجه السابع: الآيات التي تصدم الواقع الجاهلي

155

الوجه الثامن: النبي يحيل إلى الوحي لتفسير بعض قراراته المصيرية

156

- ملابسات وشروط صلح الحديبية نموذجًا

156

- وقع هذه الشروط على بعض المسلمين

157

- تحليل تصرفات النبي هنا بالمقارنة مع توجيه الوحي

157

- حديث نولدكه عن سورة الفتح

160

- الرد عليه

162

الوجه التاسع: وجود حالتين نفسيتين مختلفتين متزامنتين مما يعني بالضرورة انتماءهما لذاتين مختلفتين

169

المبحث الثاني: تناقض قوله بالصوت الداخلي مع حالة الوحي ذاتها

171

الوجه الأول: شمول الوحي غيرَ الإنذار

171

الوجه الثاني: تأخر الوحي عنه ? على الرغم من الحاجة الماسة إليه وتوافر شعور داخلي متعجل له

172

1- تأخر الوحي عنه ? للإجابة على أسئلة أهل مكة

172

2- تأخر الوحي عنه ? في حادثة الإفك

173

* القصة كما ترويها عائشة رضي الله عنها

173

* نلاحظ وجود الضرورة الملحة لنزول الوحي

177

* نلاحظ عدم وجود رؤية واضحة للنبي بشأن براءة عائشة قبل نزول الوحي

177

* جدول مقارن بين حال محمد الزوج النبي قبل وحي تبرئة عائشة  وبعده

179

الوجه الثالث: لا أوقات ولا استعدادات خاصة لوحي الله إلى محمد ? بخلاف ما يتوقع للصوت الداخلي المزعوم

180

الوجه الرابع: البعد الموضوعي للوحي في تناقض مع ذاتية الصوت الداخلي

182

الملاحظة الأولى: ارتباط وحيه ? ببعض المظاهر الحسية

182

الجانب الأول: المظاهر الحسية المتعلقة بالنبي ذاته

182

أ– المظاهر الحسية التي صاحبت ظهور جبريل لأول مرة للنبي ?

182

ب- مجموعة الأعراض التي ثبت أنها كانت تحصل لرسول الله عند تلقي الوحي

184

الجانب الثاني: مظاهر الوحي الحسية المتعلقة بغير النبي

184

أ- تأثير الوحي على من يجاورون النبي

184

ب- تأثيره على ناقة النبي

185

الملاحظة الثانية: معاينة شهود العيان لوحي النبي ?

186

أ- واقعة من العهد المكي

186

ب- واقعة مكية أخرى

187

ج- مقاعد جبريل في المدينة

188

د- شهادة أم سلمة برؤية جبريل

189

هـ- شهادة آخرين

189

و- بعض مرات الوحي كانت حدثًا عامًّا مشهودًا

189

المبحث الثالث: تهافت حديثه عن آثار الصوت الداخلي المزعوم

193

- الرد على دعواه أن التلقي الحرفي للوحي أصبح أساسًا للإسلام

193

- الرد على دعواه أن النبي عد صوته الداخلي معيارًا للحكم على كل القضايا الديني منها والدنيوي

195

- مرد عدم الفصل يعود إلى طبيعة الدين

195

- تشريعات التوراة دليل على ذلك

195

- التصور الغربي للدين هو المشكلة

196

- الرد على دعواه أن النبي آمن بنبوته إيمانا مطلقا يصل لدرجة التعصب

197

* كل نبي يخلق الله لديه العلم الضروري بنبوته

197

* نزول الملك على النبي محمد أنشأ هذا العلم لديه

198

* نولدكه لا يستطيع تفسير استمرار يقين النبي محمد بنبوته

199

* ما مفهوم التعصب لدى نولدكه؟

199

* هل يهادن الأنبياء الشرك حتى لا يوصفوا بالتعصب؟

200

خاتمة الجزء الثاني

203

الفهرس المفصل للموضوعات

207

موقع الشبكة الإسلامية موقع صندوق الزكاة موقع الإدارة العامة للأوقاف موقع مركز عبدالله بن زيد موقع مصحف قطر موقع جامع الإمام