وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بدولة قطر الصفحة الرئيسية وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بدولة قطر              
مُصحـف قطـر الحساب الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على اليوتيوب الحساب الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على الفيس بوك الحساب الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على تويتر الحساب الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على الإنستجرام
الكُـتـب الإسـلاميـة
shadow

الفقه

فقه حنبلي

مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى - المجلد الثاني عشر

مصطفى السيوطي الرحيباني

الطبعة الأولى 1441هـ - 2019م

كتاب مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى هو شرح جليل على متن "غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى" للعلامة مرعي بن يوسف الكرمي (ت:1033ه), الذي يعتبر من أشمل كتب الحنابلة وأنفعها، فقد جمع فيه مؤلفه بين كتابين:

أحدهما: منتهى الإرادات للفتوحي ت:972ه, وقد جمع الفتوحي في المنتهى بين المقنع لابن قدامة، والتنقيح المشبع للمرداوي.

والثاني: الإقناع لشرف الدين أبي النجا الحجاوي المقدسي ت:968ه، وقد جرد الرحيباني في شرحه هذا الصحيح من المذهب، وأكثر فيه من المسائل، مع مراعاة الضبط، وتحرير القول،  وقد جعله على قول واحد مما صححه أئمة المذهب.

فلذلك كان هذا الكتاب خلاصة لأهم كتب المذهب.

تميز الكتاب بسبكه العجيب بينه وبين المتن، بحيث يخاله الناظر فيه كتابا واحدا، وذكره الأدلة من الكتاب والسنة وكلام الإمام أحمد وأئمة المذهب.


الموضوع

الصفحة

فصل: وإن وُطِئَتْ معتدَّةٌ بشبهةٍ ..................................................

33

فصل: يحرُمُ إحدادٌ فوقَ ثـلاثِ ..................................................

40

* باب استبراء الإماء ..............................................................

53

فصل: واستبراءُ حـاملٍ بوضـع ...................................................

65

فصل: وللحرمةِ بالرَّضاعِ شرطانِ .................................................

77

فصل: ومَن تزوَّجَ ذاتَ لبنٍ ولم يدخُلْ بها .......................................

83

فصل: وكلُّ امرأةٍ أفسدَتْ نكاحَ نفسِها برضاعٍ قبلَ الدُّخولِ ......................

90

فصل: وإن شكَّ في وجودِ رضاعٍ بنى على اليقينِ ................................

95

فصل: والواجبُ على الزَّوجِ دفعُ قوتٍ ...........................................

113

فصل: ومطلقةٌ رجعيةٌ كزوجةٍ في نفقةٍ وكسوةٍ وسكنى ...........................

119

فصل: ومتـى تسلَّمَ زوجٌ مَن يلزمـهُ تَسَلُّمُها ......................................

126

فصل: ومتـى أعسَرَ زوجٌ بنفقةِ معسرٍ .............................................

134

* باب نفقة الأقارب والمماليك ..................................................

143

فصل: ويجِبُ إعفافُ مَن تجِبُ له النفقةُ .........................................

151

فصل: وَتَلْزَمُهُ نَفَقَةٌ وَكِسْوَةٌ وَسُكْنَى عُرْفاً .........................................

158

فصل: وعلى مالكِ بهيمةٍ إطعامُهَا ................................................

174

* باب الحضانة ...................................................................

179

فصل: وَإِنْ بَلَغَ صَبـِيٌّ سَبْعَ سِنِينَ عَاقِلاً خُيـِّرَ بَيْنَ أَبَوَيْهِ ...........................

188

فصل: وشبهُ العَمْدِ، ويُسمَّى: خَطَأَ العَمْدِ، وعَمْدَ الخَطَأِ ........................

214

فصل: والخطأُ ضَرْبانِ ............................................................
.

215

فصل: وَيُقْتَلُ الْعَدَدُ بِوَاحِدٍ إِنْ صَلَحَ فِعْلُ كُلٍّ لِلْقَتْلِ بِهِ ............................

220

فصل: ومَن أَمسَكَ إنساناً لآخَرَ ليَقتُلَه ............................................

230

* باب شروط القصاص ..........................................................

237

فصل: الرَّابـعُ: كَـوْنُ مَقْتُـولٍ لَيْسَ بِوَلَـدٍ .........................................

252

* باب استيفاء القصاص ..........................................................

263

فصل: ويحرُمُ استيفاءُ قَوَدٍ بـلا حَضْرةِ سُلْطانٍ أو نائبـِه ...........................

273

فصل: وَمَنْ قَتَلَ أَوْ قَطَعَ عَدَداً فِي وَقْتٍ ...........................................

281

* باب العفو عن القصاص ........................................................

285

* باب ما يوجب القصاص فيما دون النفس ......................................

295

فصل: ومَن أَذهَبَ بعضَ لِسانٍ ...................................................

306

فصل: النوع الثاني ممَّا يُوجِبُ القِصاصَ فيما دونَ النَّفسِ: الجروح .............

310

فصل: وَإِنْ تَجَاذَبَ حُرَّانِ مُكَلَّفَانِ نَحْوَ حَبْلٍ فَانْقَطَعَ فَسَقَطَا ......................

328

فصل: ومَن أَتلَفَ نفسَه أو طَرَفَـه خَطَأً فهَدَرٌ كعَمْدٍ ...............................

337

فصل: ومَن أدَّبَ ولدَه أو زوجتَـه في نُشُوزٍ ولم يُسرِفْ، لم يضمَنْ ..............

345

* باب مقادير ديات النفس ........................................................

353

فصل: وَدِيَـةُ قِنٍّ قِيمَتُـهُ ...........................................................

363

فصل: ودِيَـةُ جَنِينٍ حرٍّ مسلِمٍ .....................................................

366

فصل: وَإِنْ جَنَى قِنٌّ ..............................................................

377

* باب دية الأعضاء ومنافعها .....................................................

385

فصل في دية المنافع ..............................................................

398

فصل: وَفِي كُلٍّ مِنْ الشُّعُورِ الأَرْبَعَةِ الدِّيَةُ .........................................

409

* باب الشجاج وكسر العظام .....................................................

415

فصل: وفي الجائفةِ ثُلُثُ دِيَـةٍ ....................................................

422

فصل: وَفِي كَسْرِ ضـِلَعٍ جُبـِرَ مُسْتَقِيماً بَعِيرٌ .......................................

426

* باب العاقلة وما تحمله .........................................................

431

فصل: ولا تحمِلُ العاقلةُ عَمْـداً ..................................................

438

* باب كفارة القتل ................................................................

445

* باب القسامة ....................................................................

449

فصل: وَيُبْدَأُ فِيهَا بِأَيْمَانِ ذُكُورِ عَصَبَتِهِ الْوَارِثِينَ ...................................

459

فصل: وإنِ اجتمَعَت حـدودٌ لله تعـالى من جنسٍ واحـد .........................

486

فصل: ومَن قتَلَ أو قطَعَ طَرَفاً أو أتى حَدّاً ........................................

489

* باب حد الزنا ...................................................................

495

فصل: وَشُرُوطُ حَدِّ زِناً ثَلاَثَةٌ .....................................................

512

* باب القذف .....................................................................

531

فصل: وَيَحْرُمُ الْقَذْفُ إلاَّ فِي مَوْضـِعَيْنِ ..........................................

537

فصل: وللقذفِ صريحٌ وكنايةٌ ....................................................

540

فصل: وكنايته؛ أي: القذفِ والتعريضُ به .......................................

545

فصل: ومَن قذَفَ أهلَ بَلْدةٍ عُزِّرَ ..................................................

551

* فهرس الموضوعات ...........................................................

559

موقع الشبكة الإسلامية موقع صندوق الزكاة موقع الإدارة العامة للأوقاف موقع مركز عبدالله بن زيد موقع مصحف قطر موقع جامع الإمام