الكُتـب الإسلاميـة

الفقه

اقتصاد إسلامي

القيمة الاقتصادية للزمن في المعاملات المالية المعاصرة

الدكتور محمد محمود الجمال

1430هـ - 2009م

تناولت في هذه الدراسة «القيمة الاقتصادية للزمن في بعض المعاملات المالية المعاصرة» وأعنى: مقابلة الأجل بالمال في بعض عقود المبادلات المادية المعاصرة. ويقصد بالزمن: الأجل، والأجل لا يثبت إلا بالشرط؛ لأنه ليس أثرًا من آثار العقد.

والأجل صفة للدين، وهي من حق المدين، يَتَرَفَّق بها، وليست مالاً على الحقيقة، فلا تقابل بجزء من الثمن، وإنما هي شبيهة بالمبيع، يزاد الثمن بوجودها، وينقص بانعدامها كالجودة تمامًا.

وقد وضع الفقهاء القواعد والضوابط الفقهية لضبط فروع الأحكام العملية المتعلقة بهذا الموضوع؛ كالخراج بالضمان، والتابع لا يفرد بحكمٍ، وكل شيء يدخل في المبيع تبعًا لا حصة له من الثمن، وكل قرض جر نفعًا حرام... إلخ.

هذا، وقد ثبت في الفكر الاقتصادي الإسلامي عدم التساوي بين النقد والنسيئة، ولا بين المعجل والمؤجل؛ لأن المؤجل أنقص في المالية من المعجل.

ولا يعني القول بالتفضيل الزمني: إباحة الربا المحرم مثلما رتب القائلون بالتفضيل الزمني في الاقتصاد الوضعي، لاعتماد الربح أساسًا لمشاركة رأس المال في الإنتاج، لا سيما وقد أكدت نتائج المقابلة بين الأرباح والفوائد فعالية وجدوى الاعتماد على الأولى كآلية لإدارة النشاط الاقتصادي، وهو ما يتفق فكرًا وتطبيقًا مع خصائص الاقتصاد الإسلامي.

وبالنظر في موروثنا الفقهي يتضح التجانس الفكري في معالجة الفروع الفقهية التي تحتوي على قيمة اقتصادية للزمن.

وتطبيقات القيمة الاقتصادية للزمن متعددة، وكثير منها مثبت في فصول ومباحث هذه الرسالة، وكذا التطبيقات التي يتبادر منها قيمة اقتصادية للزمن بيْد أنها عند الدراسة والتحليل ثبت بالدليل أنها لا تحتوي على ذلك. والله أعلم.


م

العنوان

الصفحة

1

اهداء

3

2

شكر وتقدير

4

3

المقدمـــــة

5

4

تمهيد

6

5

الفصـل التمهيـدي
المبحث الأول: التعريـف بأهم مفردات البحث
المصطلح الأول: الْقِيمَة

19

6

المصطلح الثاني: الاقتصاد

21

7

المصطلح الثالث: الزمن

23

8

المصطلح الرابع: المعاملات المالية

26

9

المبحث الثاني: القواعد والضوابط الفقهية الحاكمة لقيمة الزمن في الفكر الاقتصادي الإسلامي.               
القاعدة الأولى: الخراج بالضمان.                                                        

31

10

القاعدة الثانية: التابع لا يفرد بحكم

34

11

الضابط الأول: كل شيء يدخل في المبيع تبعًا لا حصة له من الثمن

37

12

الضابط الثاني: كل قرض جر نفعًا حرام

40

13

الفصل الأول: تمول الزمن بين الفقه الإسلامي والاقتصاد الوضعي
المبحث الأول: تمول الزمن في الفقه الإسلامي
المطلب الأول: مفهوم المـال في اللغة والفقه الإسلامي والاقتصاد الوضعي

45

14

المطلب الثاني: مفهوم المنفعة في اللغة والفقه الإسلامي والاقتصاد الوضعي

51

15

المطلب الثالث: أقوال الفقهاء في تمول المنفعة

54

16

المطلب الرابع: مدى تمول الزمن في الفقه الإسلامي

58

17

المبحث الثاني: تمول الزمن في الاقتصاد الوضعي.                             
المطلب الأول: الزمن ونظرية الإنتاج

69

18

المطلب الثاني: الزمن ونظرية التوزيع.                                                     
  الفرع الأول: الفائدة والزمن

74

19

الفرع الثاني: نظريات الفائدة.                                                         
   الأولي: نظرية التضحية والانتظار

78

20

الثانية: نظرية التفضيل الزمني

83

21

الفصل الثاني: أثر القيمة الاقتصادية للزمن في البيـوع:
المبحث الأول: أثر القيمة الاقتصادية للزمن

93

22

المطلب الأول:  تعريف بيع النسيئة، وبيان مشروعيته

94

23

المطلب الثاني: الأقوال في مشروعية البيع بأكثر لأجل النساء

99

24

أدلة القائلين بمنع بيع الشيء بأكثر من سعر يومه لأجل النساء

102

25

أدلة القائلين بجواز بيع الشيء بأكثر من سعر يومه لأجل النساء

110

26

الراجـح

115

27

المطلب الثالث: مدى لزوم الأجل في البيع المؤجل

117

28

المبحث الثاني: البيوع المتبادر منها عدم جواز الاستعاضة عن الزمن بالمال

119

29

المطلب الأول: بيعتان في بيعة

120

30

المطلب الثاني: شرطان في بيع

131

31

المطلب الثالث: صفقتان  في صفقة

136

32

المبحث الثالث: أثر القيمة الاقتصادية للزمن في المرابحة

141

33

 تبيين الأجل في بيع المرابحة

142

34

الخيانة في المرابحة

143

35

الأقوال في أثر الخيانة في الصفة على العقد

144

36

المبحث الرابع: أثر القيمة الاقتصادية للزمن في بيع الوفاء

148

37

أقوال الفقهاء في بيع الوفاء

150

38

القـول الراجـح

153

39

الفصل الثالث: أثر القيمة الاقتصادية للزمن في الربا والسلم والإجارة:
المبحث الأول: أثر القيمة الاقتصادية للزمن في الربــا

155

40

الحلول وقيمة الزمن الاقتصادية

158

41

المبحث الثاني: قيمة الزمن الاقتصادية بين المنع والإباحة في بعض البيوع     
المنهي عنها للربا أو شبهته

164

42

المطلب الأول: أثر قيمة الزمن الاقتصادية في شراء ما بيع نسيئة بنقد دونه عددًا

165

43

حكم شراء ما بيع بثمن مؤجل بثمن حال دونه

166

44

المطلب الثاني: أثر قيمة الزمن الاقتصادية في سلف وبيع

175

45

تفسير بيع وسلف

176

46

حكم بيع وسلف

178

47

المبحث الثالث: أثر القيمة الاقتصادية للزمن في أجل السلم

181

48

التمهيد: تعريف السلم

182

49

المطلب الأول: الأجل  الذي يتحقق به الرفق   في السلم.                                
  الفرع الأول: أقوال الفقهاء في اشتراط تأجيل المسلم فيه

183

50

الفرع الثاني: أقل أجل يتحقق به الرفق في عقد السلم

185

51

المطلب الثاني: القيمة الاقتصادية لأجل السلم

190

52

المبحث الرابع: أثر القيمة الاقتصادية للزمن في بيع الإجارة

193

53

مذاهب الفقهاء في ترديد الأجر لترديد العمل بين زمانين

195

54

الفصل الرابع: أثر القيمة الاقتصادية للزمن في الديون.
المبحث الأول: أثر القيمة الاقتصادية للزمن في الوضع للتعجيل

202

55

حكم الوضع للتعجيل

203

56

المبحث الثاني: القيمة الاقتصادية للزمن في عقد القرض

213

57

المطلب الأول: مدى مشروعية القرض والزيادة فيه.                                      
  الفرع الأول: مدى مشروعية القرض

215

58

الفرع الثاني: مدى مشروعية الزيادة في بدل القرض

218

59

المطلب الثاني: مدى لزوم الأجل في عقد القرض

225

60

المبحث الثالث: أثر القيمة الاقتصادية للزمن في تنجيم الدية

230

61

مسألة: تقسيم الدية على جماعة القتلة

231

62

مسألة: دية الابن بين الحلول والتأجيل

233

63

المبحث الرابع: أثر قيمة الزمن الاقتصادية في هبة الثواب

236

64

المطلب الأول: تعريف هبة الثواب، وأقوال بعض المفسرين حول قول الله  تعالى: {وما آتيتم من ربا}                                                        
الفرع الأول: تعريف هبة الثواب

239

65

الفرع الثاني: أقوال المفسرين حول الآية

241

66

المطلب الثاني: حكم هبة الثواب

246

67

الخاتمة

253

68

الفهارس
فهرس النصوص القرآنية

257

69

فهرس الأحاديث والآثار

259

70

فهرس الأعلام

267

71

فهرس المراجع

274

72

فهرس الموضوعات

304

73

الترجمة الإنجليزية لملخص الدراسة

308

الحقوق محفوظة © وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (2005 - 2022)