الموضوع |
الصفحة |
الباب الثالث: مصادر التابعين في التفسير ومناهجهم |
5 |
بين يدي الباب |
7 |
الفصل الأول: مصادر التابعين في التفسير |
9 |
المبحث الأول: القرآن الكريم |
11 |
· مسالك التابعين في تفسير القرآن بالقرآن |
13 |
· طريق التابعين وأساليبهم في تفسير القرآن بالقرآن |
14 |
1- نظائر القرآن |
15 |
2- الأشباه |
18 |
3- الدلالة على التفسير بالسياق |
20 |
4- بيان المجمل |
22 |
أ- التفسير بالمثال |
22 |
ب- حمل المجمل على المبين |
23 |
ت- إرجال الشيء إلى قاعدته العامة وأصله الكلي |
24 |
5- تفسير العام بالخاص |
25 |
6- التفسير باللازم |
27 |
7- توضيح المبهم |
28 |
8- بيان معنى لفظ، أو إيضاح مشكلة |
29 |
المبحث الثاني: السنة النبوية |
33 |
· أسباب قلة المروي عنهم في هذا الباب عمومًا |
38 |
· اختلاف التابعين في الاعتماد على هذا المصدر |
39 |
· أسباب اختلاف كثرة المروي أو قلته عن التابعين |
40 |
1- الموهبة الفطرية |
40 |
2- الورع والاحتياط |
41 |
3- قلة السماع |
42 |
· منزلة هذا المصدر عند التابعين |
42 |
· مسالك التابعين في تفسيرهم للقرآن بالسنة |
49 |
1- اعتماد الحديث الوارد في تفسير الآية صراحة |
49 |
2- تفسير الآية بحديث يتشابه معها في بعض الألفاظ |
51 |
3- استنباط تفسير الآية من حديث يتشابه معها في موضوعها |
53 |
4- اقتباس تفسير الآية من لفظ الحديث دون أن يرفعه للرسول صلى الله عليه وسلم |
54 |
5- استنباط معنى الآية بمعرفة حكم مقرر في السنة |
56 |
6- معرفة تفسير الآية بسبب النزول |
57 |
المبحث الثالث: أقوال الصحابة |
59 |
· منهج التابعين في الأخذ عن الصحابة |
65 |
· اختلاف مناهج المدارس في الأخذ عن الصحابة |
71 |
· أسباب تفاوت التابعين في الأخذ عن الصحابة |
75 |
1- كثرة الصحابة أو قلتهم في الأمصار |
75 |
2- حال الصحابي |
76 |
3- شخصية التابعي |
78 |
4- الرحلات والكتابة |
80 |
· نتائج الأخذ عن الصحابة وآثارها |
82 |
1- حفظ أخبار الصحابة، ومعرفة دقيق أحوالهم، والتمييز بينهم |
82 |
2- حفظ أقوال الصحابة |
83 |
3- الالتزام بمناهج الصحابة، والإفادة منها |
85 |
4- تبني أقوال الصحابة |
88 |
5- الرواية عن كبار التابعين والأقران |
89 |
المبحث الرابع: اللغة العربية |
93 |
· اختلاف التابعين في مدى اعتمادهم اللغة مصدرًا من مصادر التفسير |
96 |
- مجاهد |
97 |
- الحسن، وقتادة |
98 |
- الشعبي |
99 |
· أهم الأسباب التي ساعدت التابعين على الاستفادة من اللغة |
101 |
1- معرفة لسان العرب |
101 |
2- معرفة عادات العرب وأخبارهم |
104 |
3- الإلمام بأشعار العرب |
107 |
4- معرفة فقه اللغة |
110 |
أ- الاشتقاق |
110 |
ب- الإيجاز والحذف |
112 |
ت- التقديم والتأخير |
114 |
5- معرفة اشتراك اللغات (المعرَّب) |
114 |
المبحث الخامس: الاجتهاد |
121 |
· اجتهاد التابعين في التفسير |
122 |
· مواطن الاجتهاد في تفسير التابعين |
123 |
· قيمة اجتهاد التابعين |
124 |
· أدوات الاجتهاد عندهم |
125 |
· مميزات اجتهاد التابعين |
126 |
1- تنوع عبارات الاجتهاد وتعددها |
126 |
2- الإيجاز غير المخل |
128 |
3- عمق التأمل، ودقة التفسير |
128 |
4- قوة الاستنباط |
130 |
5- الدقة في التفريق بين الألفاظ ذات المعاني المتقاربة |
131 |
· اختلاف مدارس التابعين في تناول الاجتهاد في التفسير |
132 |
· أحوال التابعين في هذا الباب |
133 |
الضرب الأول: تجنب الخوض في التفسير |
133 |
الضرب الثاني: التوسط في مجال التفسير |
134 |
الضرب الثالث: التوسع الاجتهادي في التفسير |
135 |
ترتيب مدارس التفسير بحسب التوسع الاجتهادي |
135 |
أولًا: المدرسة المكية |
135 |
ثانيًا: المدرسة البصرية |
136 |
ثالثًا: المدرسة الكوفية |
136 |
رابعًا: المدرسة المدنية |
137 |
· أسباب تفاوتهم في باب الاجتهاد |
137 |
1- أثر الشيوخ في تلاميذهم |
137 |
2- الميول والاهتمامات |
140 |
3- أثر الرواية في تفاوت الاجتهاد عند التابعين |
148 |
4- المواهب الإلهية |
152 |
5- الورع |
154 |
6- أثر البيئة |
157 |
الفصل الثاني: منهج التابعين في التفسير |
159 |
المبحث الأول: منهجهم في القراءات |
161 |
· منهج المدرسة الكوفية |
170 |
· منهج المدرسة المكية |
172 |
· منهج المدرسة البصرية |
174 |
· منهج المدرسة المدنية |
176 |
· مناهج التابعين في الاستفادة من القراءات |
176 |
1- منهجهم في قبول القراءة، أو ردها |
177 |
2- توجيه القراءة |
177 |
3- الترجيح بين القراءات |
179 |
4- معرفة المنسوخ من القراءات |
180 |
5- الترجيح في الأحكام بالقراءة |
181 |
6- الإفادة من القراءة في التفسير |
183 |
7- منهج التصويب والتخطئة |
186 |
حول قراءة ابن مسعود |
192 |
المبحث الثاني: منهجهم في آيات الاعتقاد |
197 |
أولًا: منهجهم في تناول آيات الصفات |
202 |
في باب الأسماء |
204 |
في باب الصفات |
206 |
1- عند تفسير قوله سبحانه: "كل شيء هالك إلا وجهه" |
209 |
2- في قوله تعالى: "فأينما تولوا فثم وجه الله" |
210 |
3- ما ذكر في قوله تعالى: "والسماء بنيناها بأييد" |
211 |
4- تفسير الكرسي |
212 |
5- تأويل قوله تعالى: "يوم يكشف عن ساق" |
214 |
6- الرؤية |
215 |
ثانيًا: منهج مفسري التابعين في تفسير الآيات المتعلقة بالإيمان |
218 |
الإيمان قول وعمل |
219 |
الإيمان يزيد وينقص |
221 |
ثالثًا: الإرجاء وأثره على المدارس التفسيرية في عصر التابعين |
223 |
رابعًا: موقف التابعين من التكفير، وأثر ذلك في تفسيرهم |
227 |
خامسًا: القدر |
232 |
سادسًا: التشيع |
245 |
سابعًا: الفرق وأثرها في تفسير التابعين |
251 |
الخوارج |
252 |
القدرية |
257 |
التشيع |
260 |
أثر التوحيد في تفسير التابعين |
261 |
المبحث الثالث: منهجهم في استنباط آيات الأحكام |
265 |
· مدارس التفسير وأئمتها |
266 |
· طرق الاستنباط عند مفسري التابعين |
274 |
1- ملاحظة النسخ |
274 |
2- الاستدلال بالقراءة غير المتواترة |
277 |
3- الاستدلال بظاهر الآية |
278 |
4- الأخذ بالعمومات وإطلاق الآيات إلا أن يرد تخصيص أو تقييد لها |
280 |
5- تخصيص العام |
282 |
6- حمل المطلق على المقيد |
283 |
7- الاستدلال بالمفهوم |
284 |
أ- الاستدلال بمفهوم الموافقة |
284 |
ب- الاستدلال بمفهوم المخالفة |
284 |
8- بيان المجمل |
285 |
9- دلالات الأمر والنهي |
288 |
أمثلة دلالة النهي على الفساد |
288 |
10- الاستدلال بالعرف |
289 |
11- الاستنباط من اللغة، وعادات العرب، وأسباب النزول |
290 |
12- موقف التابعين من إطلاق الأحكام التكليفية |
293 |
المبحث الرابع: منهجهم في تلقي ورواية الإسرائيليات |
295 |
· الإسرائيليات بين القبول والرد |
297 |
· جماع أعذار المفسرين في النقل عن بني إسرائيل |
303 |
· موقف المدارس التفسيرية من الإسرائيليات |
305 |
· المدرسة المكية |
305 |
1- شيخ المدرسة ابن عباس رضي الله عنهما |
306 |
2- لقاؤهم كعب الأحبار |
307 |
3- الوسط المكي الذي لا يوجد به يهود |
307 |
· المدرستان العراقيتان (البصرية والكوفية) |
308 |
· المدرسة المدنية |
310 |
· الفرق بين الصحابة والتابعين في تناول الإسرائيليات |
310 |
1- عدد المرويات |
310 |
2- كيفية إيراد المرويات |
311 |
3- ما انفرد به التابعون |
316 |
· أسباب رواية الإسرائيليات في كتب التفسير |
317 |
1- عنصر التشويق |
317 |
2- عدم وجود النص المرفوع |
318 |
3- الجمع بين ما ورد في القرآن والكتب السابقة |
319 |
4- توضيح الميهم |
321 |
5- عدم ظهور الإنكار الشديد في عصرهم |
322 |
· نتائج وآثار الإسرائيليات في التفسير |
322 |
1- مخالفة الظاهر |
322 |
2- الجرح والرد لما جاء عن بعضهم |
323 |
3- التوسع فيما لا طائل تحته مما اعتمده من جاء بعدهم |
324 |
4- غلبة الضعف على التفسير بالمأثور |
325 |
5- الاستدلال بالقرآن والسنة لتأييد الرواية عن بني إسرائيل |
327 |
6- الاطلاع على أحوال أهل الكتاب |
327 |
7- الترجيح |
329 |
· أشهر من أسلم من أهل الكتاب |
329 |
أولًا: عبدالله بن سلام |
330 |
ثانيًا: كعب الأحبار |
331 |
ثالثًا: وهب بن منبه |
334 |
الباب الرابع: قيمة تفسير التابعين وأثره |
337 |
بين يدي الباب |
339 |
الفصل الأول: قيمة تفسير التابعين رواية |
341 |
1- الحجم الكبير للآثار المنقولة عن التابعين |
343 |
2- أسباب تفاوت المروي عن أئمة التابعين |
343 |
أ- أثر المكان |
344 |
ب- حال الشيخ |
344 |
ت- حال التلاميذ |
345 |
3- كثرة الطرق والشواهد لتفسيرهم |
346 |
4- التفسير بالمأثور بين الضعف والقوة |
349 |
· طرق التفسير عن ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم |
351 |
· الطرق التي رويت بها آثار التابعين |
354 |
1- طرق وأسانيد تفسير مجاهد |
355 |
2- طرق وأسانيد الآثار المنقولة عن قتادة في التفسير |
357 |
3- طرق وأسانيد تفسير سائر التابعين |
358 |
الفصل الثاني: قيمة تفسير التابعين دراية |
365 |
المبحث الأول: تنوع الخلاف بين مفسري التابعين |
365 |
· أنواع الاختلاف |
367 |
أولًا: اختلاف التنوع |
367 |
ثانيًا: اختلاف التضاد |
368 |
أقسام اختلاف التنوع |
368 |
المبحث الثاني: مميزات تفسير التابعين |
375 |
1- ظهور الاجتهاد في التفسير، ونشأة المدارس التفسيرية |
375 |
2- كثرة اعتمادهم على المأثور من التفسير |
377 |
3- الاستقلالية |
377 |
4- بدء عصر التدوين للتفسير، وعلومه |
383 |
5- منهج التلقي والرواية |
383 |
6- نواة الخلاف |
385 |
7- التابعون بين عصرين |
386 |
المسائل التي ظهر فيها الخلاف بين الصحابة والتابعين وأتباع التابعين |
386 |
أ- الإسرائيليات |
386 |
ب- أسباب النزول |
387 |
ت- الاجتهاد في التفسير |
388 |
مواطن اجتهاد تابعي التابعين |
388 |
أولًا: القراءة |
389 |
ثانيًا: النسخ |
389 |
ثالثًا: ترابط الآيات |
390 |
المبحث الثالث: منزلة تفسير التابعين عند العلماء |
391 |
· منزلتهم في التفسير |
392 |
· منزلتهم في أصول التفسير |
393 |
· منزلة التابعين عند تابع التابعين |
394 |
· منزلة التابعين عند أصحاب المذاهب الفقهية المتبوعة |
395 |
1- عند الإمام أبي حنيفة |
395 |
2- عند الإمام مالك بن أنس |
396 |
3- عند الإمام الشافعي |
397 |
4- عند الإمام أحمد |
399 |
· منزلة التابعين في كتب الزهد والرقائق |
399 |
الفصل الثالث: أثر التابعين في التفسير وأصوله |
401 |
· مقدمة |
401 |
المبحث الأول: أثر التابعين في كتب التفسير عند أهل السنة وغيرهم |
405 |
أولًا: أثر التابعين في كتب التفسير بالمأثور |
405 |
من الآيات التي انفردوا بتفسيرها في سورة البقرة |
407 |
من أمثلة ما جاء عنهم في سورة آل عمران |
410 |
مما انفردوا به عند تأويل سورة النساء |
410 |
مما انفردوا به في سورة المائدة |
412 |
من الأمثلة الواردة عنهم في سورة الأنعام |
413 |
من أبرز ما انفردوا به في سورة الأعراف |
413 |
من أبرز الأمثلة التي انفردوا بتفسيرها من سورة التوبة |
414 |
من أبرز الأمثلة الواردة في سورة يونس |
416 |
من أمثلة ما جاء في تفسير سورة يوسف |
416 |
من أبرز ما جاء عنهم في تفسير سورة الرعد |
417 |
مما جاء في سورة الحجر |
417 |
من الأمثلة الواردة في تفسير سورة النحل |
417 |
من الأمثلة الواردة في سورة الإسراء |
418 |
من الأمثلة التي انفردوا بها في سورة الكهف |
420 |
مما جاء في سورة طه |
420 |
مما جاء في سورة الأنبياء |
421 |
من أمثلة سورة الحج |
421 |
من سورة المؤمنون |
421 |
مما جاء في سورة النور |
422 |
مما جاء في سورة الفرقان |
422 |
مما جاء في سورة الشعراء |
422 |
مما جاء في سورة النمل |
423 |
مما جاء عنهم في سورة القصص |
423 |
من الأمثلة الواردة عنهم في تفسير سورة العنكبوت |
425 |
من الأمثلة الواردة عنهم في تفسير سورة لقمان |
425 |
من أبرز الأمثلة في سورة السجدة |
425 |
من سورة الأحزاب |
426 |
مما جاء في سورة سبأ |
427 |
مما جاء في سورة فاطر |
427 |
مما جاء في سورة الصافات |
428 |
أمثلة ذلك في تفسير سورة ص |
428 |
من أبرز الأمثلة لذلك عند تفسير سورة غافر |
429 |
من الأمثلة على ذلك في سورة فصلت |
430 |
من ذلك في سورة الشورى |
430 |
من أمثلة ذلك في تفسير سورة الزخرف |
430 |
من الأمثلة الدالة على ذلك في سورة القمر |
431 |
مما جاء في سورة الرحمن |
431 |
من الأمثلة على ذلك في سورة الواقعة |
431 |
من الأمثلة على ذلك في تفسير سورة المجادلة |
432 |
مما جاء في سورة الحشر |
432 |
مما جاء في سورة القلم |
432 |
من الأمثلة الواردة في سورة الدهر |
433 |
من سورة عبس |
433 |
من سورة الشمس |
433 |
من سورة الضحى |
434 |
من سورة الهمزة |
434 |
ثانيًا: أثر التابعين في التفسير عند غير أهل السنة |
434 |
1- أثر التابعين في تفاسير الشيعة |
435 |
· طبيعة الروايات والآثار في تفسير الشيعة |
435 |
· النصوص القرآنية في تفسير الشيعة |
440 |
· نظرة الشيعة لأئمة التفسير من التابعين |
449 |
2- أثر التابعين في تفاسير الخوارج |
454 |
المبحث الثاني: أثر التابعين في علم أصول التفسير |
457 |
أهم العلوم التي تعرضوا لها |
457 |
1- كليات القرآن (الوجوه والنظائر) |
458 |
كليات الحروف |
460 |
ومن كليات الأسماء |
461 |
كليات الأفعال |
464 |
كليات الأحكام |
465 |
2- نزول القرآن |
466 |
3- أسباب النزول |
471 |
4- ما نزل أولًا، وما نزل آخرًا |
474 |
مما قيل: إنه أول ما نزل مطلقًا |
474 |
أول ما نزل من سورة معينة |
474 |
أول ما نزل بالمدينة |
476 |
آخر ما نزل |
477 |
آخر السور التي نزلت |
478 |
5- معرفة المكي والمدني |
479 |
تحديد المكي والمدني |
480 |
1- النظر باعتبار حال المخاطبين بالآيات |
480 |
2- النظر باعتبار مكان النزول |
482 |
3- النظر باعتبار زمان النزول |
482 |
فوائد معرفة المكي والمدني |
483 |
المكي والمدني من السور |
486 |
ما نزل بالمدينة |
487 |
6- المحكم والمتشابه |
495 |
7- الناسخ والمنسوخ |
503 |
اتساع مفهوم النسخ عند التابعين |
504 |
أنواع النسخ عند التابعين |
506 |
مما جاء عنهم في بيان نسخ التلاوة والحكم معًا |
506 |
مما جاء في إثبات نسخ الحكم دون التلاوة |
507 |
مما جاء عنهم في بيان نسخ التلاوة دون الحكم |
508 |
نسخ السنة بالقرآن |
508 |
عل أي شيء يقع النسخ؟ |
510 |
المدارس التفسيرية والنسخ |
510 |
كيفية تناول التابعين للنسخ |
512 |
الآيات التي ورد عنهم القول فيها بالنسخ |
513 |
سورة البقرة |
514 |
سورة النساء |
518 |
سورة المائدة |
519 |
سورة الأنعام |
521 |
سورة الأعراف |
523 |
سورة الأنفال |
523 |
سورة التوبة |
525 |
سورة يونس |
526 |
سورة هود |
526 |
سورة الحجر |
526 |
سورة الإسراء |
527 |
سورة طه |
527 |
سورة الحج |
527 |
سورة النور |
527 |
سورة الشعراء |
528 |
سورة القصص |
529 |
سورة العنكبوت |
529 |
سورة الأحزاب |
529 |
سورة ص |
530 |
سورة الزمر |
530 |
سورة الشورى |
530 |
سورة الزخرف |
531 |
سورة الأحقاف |
531 |
سورة محمد |
532 |
سورة الذاريات |
532 |
سورة الحشر |
532 |
سورة الممتحنة |
533 |
8- أمثال القرآن |
535 |
المقارنة بين تناول التابعين للأمثال، وبين تناول الصحابة أو أتباع التابعين لها |
539 |
9- إقسام القرآن |
550 |
10- علم المناسبات |
553 |
11- المصاحف والأداء |
560 |
عدد السور |
563 |
عدد الحروف |
564 |
تحزيب القرآن |
565 |
معرفة أسماء السور |
566 |
الأداء |
568 |
معرفة الحضري والسفري مما نزل |
570 |
ما نزل من القرآن على لسان بعض الصحابة |
570 |
ما تأخر حكمه عن النزول |
571 |
ما نزل مفرقًا، وما نزل جمعًا |
571 |
ما نزل مشيعًأ |
572 |
ما أنزل من القرآن على بعض الأنبياء، وما لم ينزل منه على أحد قبل النبي صلى الله عليه وسلم |
572 |
آداب تلاوته وتأليفه |
572 |
معاني بعض الأدوات التي يحتاج إليها المفسر |
574 |
معرفة إعراب القرآن |
575 |
موهم الاختلاف في القرآن |
575 |
دلالة المنطوق |
575 |
بيان كنايات القرآن |
576 |
معرفة إيجاز القرآن والإطناب |
576 |
بدائع القرآن |
577 |
العلوم المستنبطة من القرآن |
577 |
معرفة ما وقع في القرآن من الأسماء والكنى والألقاب |
578 |
أسماء غير الأنبياء التي جاءت في القرآن |
579 |
ومن أسماء القبائل والأقوام |
580 |
أسماء الأصنام |
580 |
معرفة الاماكن والبقاع والجبال |
580 |
الأسماء الأخروية |
581 |
معرفة المبهمات |
582 |
مفردات القرآن |
584 |
أشد الآيات على النبي صلى الله عليه وسلم |
584 |
أخوف آية |
584 |
خواص القرآن |
584 |
الخاتمة |
587 |
1- مدارس التفسير |
588 |
2- أئمة التفسير |
592 |
أ- التأثر بالشيوخ |
593 |
ب- الرواية |
594 |
ت- التفسير بين الاجتهاد والورع |
595 |
ث- التخصص |
595 |
ج- اللغة وعبارة التفسير |
597 |
ح- العناية بتفسيرهم ونشره |
597 |
3- المصادر والممناهج |
598 |
4- قيمة تفسير التابعين وأثره |
600 |
فهرس أهم النتائج والفوائد |
603 |
فهرس المصادر والمراجع |
643 |
فهرس الموضوعات: المجلد الأول |
705 |
فهرس الموضوعات: المجلد الثاني |
725 |
نبذة تعريفية: الإدارة العامة للأوقاف |
745 |