الكُتـب الإسلاميـة

الفقه

فقه حنبلي

مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى - المجلد الحادي عشر

مصطفى السيوطي الرحيباني

الطبعة الأولى 1441هـ - 2019م

كتاب مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى هو شرح جليل على متن "غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى" للعلامة مرعي بن يوسف الكرمي (ت:1033ه), الذي يعتبر من أشمل كتب الحنابلة وأنفعها، فقد جمع فيه مؤلفه بين كتابين:

أحدهما: منتهى الإرادات للفتوحي ت:972ه, وقد جمع الفتوحي في المنتهى بين المقنع لابن قدامة، والتنقيح المشبع للمرداوي.

والثاني: الإقناع لشرف الدين أبي النجا الحجاوي المقدسي ت:968ه، وقد جرد الرحيباني في شرحه هذا الصحيح من المذهب، وأكثر فيه من المسائل، مع مراعاة الضبط، وتحرير القول،  وقد جعله على قول واحد مما صححه أئمة المذهب.

فلذلك كان هذا الكتاب خلاصة لأهم كتب المذهب.

تميز الكتاب بسبكه العجيب بينه وبين المتن، بحيث يخاله الناظر فيه كتابا واحدا، وذكره الأدلة من الكتاب والسنة وكلام الإمام أحمد وأئمة المذهب.


الموضوع

الصفحة

* باب الوليمة وآداب الأكل والشُّرب، وما يتعلَّق بذلك ..........................

 .........................

5

فصل: يكره لأهل فضل وعلم إسراع الإجابة إلى الولائم غير الشَّرعية ...............

17

فصل: في آداب الأكل والشُّرب، وما يتعلَّق بهما .................................

25

فصل: يكره أكل من أعلى الصَّحفة أو وسطها ....................................

38

فصل: يسنُّ إعلان نكاح ...........................................................

47

* باب عشرة النساء والقسم والنُّشوز، وما يتعلَّق بها ..............................

51

فصل: يحرم وطء في حيض إجماعاً ...............................................
...

62

فصل: ويلزمه وطء في كلِّ ثلث سنة مرَّة إن قدر ..................................

69

فصل: وله منع كلٍّ منهنَّ من خروجٍ ...............................................

81

فصل: في القسم بين الزَّوجتين فأكثر ..............................................

85

فصل: تسنُّ تسوية في وطء بين زوجاته ............................................

98

فصل: ومن تزوَّج بكراً أقام عندها سبعاً ولو أمةً ..................................

99

فصل: النُّشوز معصيتها إيَّاه فيما يجب عليها ..........................................

104

فصل: الخلع فسخ لا ينقص بـه عدد طلاق حيث وقع بصيغته ....................

123

فصل: لا يصحُّ الخلع إلا بعوضٍ ..................................................

129

فصل: يصحُّ الخلع على ما لا يصحُّ مهراً لجهالة أو غرر ..........................

135

فصل: وطلاق على عوض كخلع في إبانة .........................................

139

فصل: من سئل الخلع على شيء فطلَّق أو خلع ...................................

144

فصل: إذا خالعته في مرض موتها  ................................................

152

فصل: إذا قال: خالعتك بألف فأنكرته ..............................................

159

فصل: من صحَّ طلاقه صحَّ توكيله فيه وتوكُّله .....................................

181

* باب سنة الطلاق وبدعته ........................................................

187

فصل: أنت طالق أحسن طلاق أو أجمله  .........................................

197

* باب صريح الطلاق وكنايته ......................................................

201

فصل: كنايته نوعان: ظاهرة ........................................................

215

فصل: أمرك بيدك كناية ظاهرة .....................................................

226

* باب ما يختلف به عدد الطلاق ..................................................

235

فصل: وجزء طلقة كهي ............................................................

251

فصل: فيما تخالف المدخول بها غيرها ...........................................

256

* باب الاستثناء في الطلاق ........................................................

263

* باب الطلاق في الماضي والمستقبل ............................................

271

فصل: يستعمل نحو طلاق كظهار وعتق استعمال القسم .............................

279

فصل  في الطلاق في زمن مستقبل ................................................

289

* باب تعليق الطلاق بالشروط ....................................................

303

فصل: أدوات الشَّرط المستعملة غالباً في نحو طلاق وعتاق ستٌّ  ................

307

فصل: إن قال عاميٌّ أَنْ قُمْتِ فشرط ...............................................

317

فصل: في تعليقه بالحيض ........................................................

325

فصل: في تعليقه بالحمل والولادة ................................................

334

فصل: في تعليقه بالطلاق .........................................................

341

فصل: في تعليقه بالحلف .........................................................

353

فصل: في تعليقه بالكلام ..........................................................

359

فصل: في تعليقه بالإذن والقربان .................................................

366

فصل: في تعليقه بالمشيئة .........................................................

369

فصل: في مسائل متفرقة ..........................................................

382

* باب التأويل في الحلف .........................................................

399

فصل: من حلف إنِّي أحبُّ الفتنة وأكره الحقَّ .....................................

415

* باب الشك في الطلاق ..........................................................

421

فصل: إن طلَّقها حرٌّ ثلاثاً أو عبد ثنتين ............................................

454

فصل: إن جعل غايته ما لا يوجد في أربعة أشهر ..................................

473

فصل: ويصحُّ من كافر وقنٍّ وغضبان وسكران ومريض  ............................

480

فصل: يصحُّ من كلِّ من يصحُّ طلاقه ..............................................

497

فصل في كفَّارة الظِّهار وما بمعناها .................................................

505

فصل: إن لم يجد رقبة صام شهرين ...............................................

518

فصل: إن لم يستطع صوماً لكبر أو مرض .........................................

522

فصل: شروط اللِّعان ثلاثة ........................................................

541

فصل: يثبت بتمام تلاعنهما أربعة أحكام ..........................................

549

فصل: فيما يلحق من النَّسب وفيما لا يلحق به  ...................................

558

فصل: من ثبت أو أقرَّ أنَّه وطئ أمته في الفرج أو دونه ...............................

566

* فهرس الموضوعات ............................................................

575

الحقوق محفوظة © وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (2005 - 2022)